معلومات عن ولاية إينشيري في موريتانيا

ولاية إينشيري أو (أرض النشير) تقع في غرب موريتانيا ولها ساحل قصير على المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها 23,273 كم2 ، ويزيد عدد سُكانها عن 15.000 نسمة وهي بذلك أقل ولاية من حيث عدد السكان إذ شهدت إينشيري هجراتٍ كبيرة في سبعينات القرن الماضي بعد سنوات الجفاف الطويلة التي دائمًا ما تتعاقب عليها، ويتوزعون السكان على منطقتي الولاية وهي منطقة اكجوجت ومنطقة بنشاب.

المناخ في إينشيري

لوقوع موريتانيا في المنطقة شمال خط الإستواء، لذلك تكاد تكون معدومة الأمطار في ولاية إينشيري وتكون درجات الجرارة مرتفعة على مدار العام، كما يسود الولاية المناخ الصحراوي شديد الجفاف.

الاقتصاد في ولاية إينشيري

تُعدّ إينشيري ولاية معدنية بإمتياز، إذ تمتلك إمكانيات اقتصادية في غاية الأهمية فهي تعتمد على مناجم الذهب والنحاس، كما تعاقبت العديد من الشركات الوطنية والدولية على استغلال مناجم النحاس والذهب.

أمّا القطاع الزراعي والرعوي فيها فهو ذا نموٍ محدود وذلك لطابع الولاية الجاف بفعل الطابع الجاف للولاية، كما تُشكل مسألة تزويد السكان والمواشي بالمياه أزمة حقيقية رغم وجود بحيرة بنشاب وبعض الآبار الموجودة هناك، لكن بشكلٍ عام تم اللجوء إلى الزراعة المطرية للذرة التي يمارسها السكان في بعض مناطق الولاية.

أبرز الأماكن في ولاية إينشيري:

محمية بانجوي

محمية طبيعية تضم تشكيلات صخرية ومناظر طبيعية رائعة.

واحة تيرس زمور

واحة خضراء جميلة تقدم تجربة فريدة للزوار.

مدينة أطار

مدينة قديمة تعود للعصور الوسطى، بها آثار تاريخية ومباني تقليدية.

مدينة أكجوجت

مدينة صحراوية تشتهر بسوقها التقليدي والمعابدها القديمة.

مدينة تشوم

تعتبر مركزًا للحرف التقليدية والثقافة الموريتانية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قدمنا فيه أبرز المعلومات عن ولاية إينشيري الموريتانية.